الخميس، 28 أغسطس 2014

نبذة بسيطة عن المعتزلة.


-لِمَ سموا معتزلة؟
كان واصل بن عطاء، وعمرو بن عبيد من تلامذة الحسن البصري، ولما أحدثا مذهبا وهو أن الفاسق ليس بمؤمن ولا كافر، إعتزلا حلقة الحسن البصري وجلسا ناحية في المسجد فقال الناس: انهما اعتزلا حلقة الحسن البصري فسموا معتزلة. لذلك قال "القاضي عبد الجبار" وهو رئيس المعتزلة: كلما ورد في القرآن من لفظ الإعتزال فإن المراد منه الإعتزال عن الباطل.

(فِرَق المعتزلة):
اعلم انهم سبعة عشر فرقة:

الفرقة الأولي: الغيلانية:
أتباع غيلان الدمشقي. وهؤلاء يجمعون بين الاعتزال والارجاء. وغيلان هذا هو الذي قتله هشام بن عبد الملك سابع خلفاء بني مروان.

الفرقة الثانية: الواصلية:
اتباع واصل بن عطاء الغزال، وهو أول من قال: إن الفاس ليس بمؤمن ولا كافر ولا مشرك. ومن مذهبهم أن عليا وطلحة لو شهدا في شئ واحد فشهادتهما غير مقبولة. وان شهد فيه كل واحد منهما مع شخص آخر فشهادته مقبولة.

الفرقة الثالة: العمرية:
اتباع عمرو بن عبيد. ومن قولهم ان شهادة طلحة والزبير غير مقبولة بوجهٍ ما.

الفرقة الرابعة: الهذيلية:
اتباع ابي الهذيل. ومن مذهبهم ان خالقية الله قد انتهت إلي حد لا يقدر أن يخلق شيئاً آخر.
*
الفرقة الخامسة: النظامية:
أتباع ابراهيم بن سيار النظام. ومذهبهم ان العبد قادر علي اشياء لا يقدر الله علي خلقها. والإجماع وخبر الواحد والقياس ليس بحجة عند هؤلاء.

الفرقة السادسة: الثمامية:
اتباع ثمامة بن أشرس. وكان في زمن المأمون، ومن مذهبهم أن الفعل يصح من غير الفاعل.

الفرقة السابعة: البشرية:
اتباع بشر المعتمر وعندهم ان اللطف غير واجب علي الله.

الفرقة الثامنة: المعمرية:
اتباع معمر بن عباد السلمي. وهم يثبتون النفس الناطقة كما هو مذهب الفلاسفة. ويثبتون في الجسم معاني غير متناهية.

الفرقة التاسعة: المزدارية:
اتباع ابي موسي بن عيسي بن مسيح المزدار. وهو تلميذ بشر وأستاذ جعفر الحرث، وجعفر بن المبشر.

الفرقة العاشرة: الهشامية:
اتباع هشام بن عمرو القوطي. وقد كان يمنع من قول: حسبنا الله ونعم الوكيل. لأنه لا يجوز اطلاق اسم الوكيل علي الله.

الفرقة الحادية عشر: الجاحظية:
اتباع عمرو بن بحر الجاحظ. ومن قولهم ان المعارف ضرورية.

الفرقة الثانية عشر: الكعبية:
اتباع ابي قاسم الكعبي، وهم يقولون ان الله تعالي ليس سميعا ولا بصيرا ولا مريدا.

الفرقة الثالثة عشر: الجبائية:
اتباع ابي علي محمد بن عبد الوهاب الجبائي. ومن مذهبهم أنه يجوز ان يكون العرض الواحد في حالة واحدة موجوداً ومعدوماً. وألزموا هذا في القرآن.

الفرقة الرابعة عشر: البهشمية:
اتباع ابي بهشم عبدالسلام بن أبي علي الجبائي. وهم يثبتون الحال. ويجوزون ان يعاقب الله تعالي العبد من غير أن يصدر عنه ذنب.

الفرقة الخامسة عشر: الأحشدية:
اتباع احشد بن أبي بكر. وهم يكفرون أبا هاشم وأتباعه.

الفرقة السادسة عشر: الخياطية:
اتباع ابي الحسن عبد الرحيم الخياط. وهم يقولون ان الجسم في العدم جسم حتي انهم لزموه ان يكون ركاباً فرساً معدوماً.

الفرقة السابعة عشر: الحسينية:
اتباع ابي الحسن علي بن محمد البصري. وهو تلميذ القاضي عبد الجبار، ثم خالفه ونفي الحال والمعدوم والمعاني وجوز كرامات الأولياء ونفي المريدية عن الله.

المصدر: - فخر الدين الرازي: إعتقادات فرق المسلمين والمشركين.

0 التعليقات:

إرسال تعليق